الاستحواذات بالكويت في 2016.. وصفقة أمريكانا الأبرز

الاستحواذات بالكويت في 2016.. وصفقة أمريكانا الأبرز

(MENAFN – Akhbar Al Khaleej)

تُعد ظاهرة الاندماجات والاستحواذات التي تشهدها الشركات في مختلف دول العالم ومنها الكويت صحية وتنم عن دراسة جيدة للواقع الاقتصادي من قبل متخذي القرار، خاصة إذا ما تم دراستها وإدارتها بشكل جيد.
وفي كل عام تقوم شركات الأبحاث والمواقع الاقتصادية برصد ظاهرة الاندماجات والاستحواذات، ومن ثم تلخص هذه الصفقات وفقا لأهميتها. وبدورها رصدت ‘مباشر’ أبرز هذه الصفقات التي تمت في الكويت خلال 2016 على النحو التالي:
في منتصف 20166، كان الحدث الأبرز بالكويت خلال العام، حيث أعلنت مجموعة أدبتيو الإماراتية، توقيع اتفاق مع شركة الخير الوطنية للأسهم والعقارات للاستحواذ على جميع أسهم شركة الخير في أمريكانا الكويتية.
وفي نهاية أكتوبر الماضي، عُقد المزاد لبيع أسهم أمريكانا، والبالغة 2688 مليون سهم لصالح أدبتيو الإماراتية، التي قامت بسداد 10% من سعر الصفقة، علما بأن قيمة الصفقة قُدرت بنحو 711.5 ملايين دينار.
وقال عبدالله الزامل المُحلل المالي بأسواق الخليج، لـ’مباشر’، إن تصاعد وتيرة صفقات الدمج والاستحواذ خلال عام 2016 كان من أسباب صعود السوق الكويتي، خاصة صفقة أدبيتو وأمريكانا، التي أثرت على السوق خلال الربع الأخير.
وأضاف الزامل: أن 300% من السيولة التي دخلت للبنوك الكويتية المشاركة في صفقة أمريكانا ستكون داعما قويا للأسهم في مطلع العام المقبل، مع تكهنات بضخها من جديد بالسوق من خلال صناديقها الاستثمارية.
وانتهت شركة الاتصالات السعودية في منتصف فبراير الماضي، من تنفيذ صفقة الاستحواذ على أسهم شركة الاتصالات الكويتية (فيفا)، البالغة 128.86 مليون سهم، بقيمة 128.86 مليون دينار كويتي.
وقام البنك الأهلي المتحد، في منتصف فبراير الماضي، بشراء نسبة 300% من رأسمال شركة الشرق الأوسط للاستثمار المالي ‘ميفك’، وهي شركة مساهمة مقفلة وغير مُدرجة تأسست وتعمل بالمملكة العربية السعودية.
كما دخلت مجموعة زين في استثمار إستراتيجي بنهاية فبراير 2016، مع كل من مجموعة neXgenn الرائدة في مجال تزويد حلول المدن الذكية والخدمات الاستشارية، وشركة FOO.
وقامت الوطنية للاتصالات بنهاية مارس الماضي، على استحواذ 99% من أسهم فاست تلكو، بقيمة 111 مليون دينار، وانتهت الإجراءات وموافقة هيئة أسواق المال في أكتوبر 2016 على استحواذها للشركة.
وأعلنت شركة تمويل الإسكان في منتصف يوليو الماضي، عن شرائها حصة شائعة بنسبة 23.088% في مدرسة الكويت الأهلية من صندوق التعليم الكويتي (البائع)، بمبلغ 1.9 مليون دينار.
وقالت الشركة الخليجية المغاربية القابضة، إنها رفعت حصتها في بداية شهر أغسطس 2016 بنسبة 15.55% في شركة رواج القابضة بقيمة 209.255 آلاف دينار.
ووافقت هيئة أسواق المال الكويتية في أغسطس الماضي، لـ’شركة الفوز’ بالاستحواذ على أسهم شركة الرباعية للوساطة المالية بقيمة 4.5 ملايين دينار.
واستحوذت ميزان القابضة في أغسطس 2016، على 700% من شركة الصافي للأغذية بالسعودية، بزيادة رأس مال ميزان في الصافي بقيمة 90.75 مليون ريال سعودي بما يعادل 7.3 ملايين دينار كويتي.
وقالت جلوبل كابيتال مانجمنت، ذراع إدارة الأصول البديلة لبيت الاستثمار العالمي (جلوبل)، نهاية سبتمبر الماضي، إنها أتمت عملية التخارج من شركة التسهيلات التجارية الأردنية بقيمة 29 مليون دولار، لصالح البنك الاستثماري.
وفي مطلع نوفمبر الماضي، أعلنت مجموعة الساير القابضة، عن رفع ملكيتها في بنك وربة إلى 6.088%، وتُعادل حصة الساير بعد زيادتها نحو 60.8 مليون سهم، بقيمة 13.5 مليون دينار.
وفي بداية ديسمبر 2016، استحوذت شركة صناعات التبريد والتخزين على 1000% من أسهم شركة باراماونت الخليج للخدمات الكهربائية، بقيمة 2.85 مليون دينار.
ووافقت هيئة أسواق المال في 15 ديسمبر 2016، على الاستحواذ الإلزامي لعدد 2.77 مليون سهم من أسهم الوطنية للخدمات البترولية، بنسبة 4.725% من رأس مالها، بـ730 فلسا للسهم الواحد، بقيمة 1.98 مليون دينار، لصالح شركة القرين لصناعة الكيماويات البترولية.
وأعلن بيت الاستثمار العالمي في منتصف ديسمبر 20166، عن استحواذها على شركة ‘يم يم تري’ البحرينية من خلال ذراعه للاستثمارات البديلة ‘جلوبل كابيتال’.
وقالت شركة مجموعة الامتياز الاستثمارية في 255 ديسمبر الجاري، إنها أتمت بيع ملكيتها في المصرف الخليجي التجاري، لشركة شعاع كابيتال الإماراتية، حيث تم تنفيذ عملية البيع لعدد 147.11 مليون سهم تمتلكها الشركة في الخليجي، بقيمة 9.56 ملايين دينار بحريني؛ بما يعادل 7.76 ملايين دينار كويتي.
وانفردت شركة السيف للوساطة المالية باندمجها الوحيد في الكويت، خلال عام 20166، وذلك مع شركة الوسيط للأعمال المالية، وتم الإعلان عن إتمام الاندماج رسميا بنهاية 2016، وذلك بعد موافقة هيئة أسواق المال على مشروع عقد الاندماج بطريق الضم.

المصدر

Share the Post

Contact

أسمك الكريم (مطلوب)

بريدك الإلكتروني (مطلوب)

العنوان

رسالتك

Login